soumaya مديرة الموقع
عدد المساهمات : 582 تاريخ التسجيل : 25/09/2010 الموقع : https://etudealgeria.yoo7.com العمل/الترفيه : طالبة
| موضوع: مدخل إلى التربية الخاصة الخميس نوفمبر 14, 2013 12:02 am | |
| مدخل إلى التربية الخاصةالدكتور: قحطان أحمد الظاهردار وائل للنشر والتوزيع - الأردنالطبعة الثانية 2008 منبذة عن الكتاب:إن الاهتمام بحقل التربية بشكل عام والتربية الخاصة بشكل خاص يرتبط ارتباطاً وثيقاً بدرجة الوعي والتحضر لأي بلد من البلدان، فكلما تطورت الحياة بشكل عام كلما ازداد الاهتمام بحقل التربية بكل أشكالها. وتعد التربية الورقة الرئيسية التي تراهن عليها جميع الأحزاب والجماعات والمنتديات لأنها تمثل العمود الفقري للبناء المستقبلي لأي دولة. إن الاهتمام بالتربية الخاصة يجسد درجة الوعي والتحضر إذ تعد إحدى النقاط التي نحكم من خلالها على تحضر وتمدن أي دولة من دول العالم، وذلك لارتباطها بدرجة الوعي والحس الانساني التحضري. ويضم هذا الكتاب تحت جناحيه جميع فئات التربية الخاصة بشكل متكامل إلى حد ما، إذ تعرض الفصل الأول منه إلى مقدمة في التربية الخاصة الذي غطى بشكل أساسي المفاهيم والمصطلحات التي استخدمت في حقل التربية الخاصة والأهداف ودور مؤسسات التربية الخاصة، والبدائل التربوية ودور الأسرة أو الخدمات المقدمة لهم على اختلاف أنواعها، أما الفصل الثاني فقد تعلق بالاعاقة العقلية من جميع جوانبها، وتطرق الفصل الثالث إلى الاعاقة السمعية، حيث رمى بظلاله على الأذن وآلية السمع، والتعريفات والتصنيفات التي استخدمت هذا الجانب، أما الفصل الرابع فتعلق بالاعاقة البصرية من حيث أجزاء العين وآلية البصر وماهية الاعاقة البصرية، وتطرق الفصل الخامس للاعاقات الجسمية والصحية، أما الفصل السادس فتعلق بصعوبات التعلم من حيث ماهيتها وتعريفها والمحكات التي استخدمت لتحديد صعوبات التعلم، وغطى الفصل السابع الاضطرابات الانفعالية والسلوكية من حيث تعريفها ونسبتها وتصنيفها ،ومعايير الحكم على السلوك من حيث كونه سويا أو غير سوي، أما الفصل الثامن فقد تعرض إلى اضطرابات اللغة والكلام، وغطى مفاهيمها ونسبة انتشارها ،ومراحل تطور اللغة، والعوامل المؤثرة فيها. واختتم الفصل الأخير بالموهبة والتفوق، ورمى بظلاله على أهم المتغيرات المتعلقة بالموهبة والمتفوق عقليا، والنظريات التي فسرت التفوق، والذكاء.
رابط التحميل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|