سوسيولوجيا البحث العلمي


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اعلن عن موقعك مع AD4arb.com
المنتدى في حــــــــــــــاجة الى مشرفيـــــــــــن لم يهمه الامر الاتصال بنا
Share |
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رفع 146 رسالة عليمة تخصص تسويق
الأحد مارس 29, 2015 3:04 pm من طرف lem_star

»  250 كتاب ورسالة علمية في خمسة مجموعات حول تاريخ الدولة العثمانية مجانا
الإثنين فبراير 09, 2015 4:21 pm من طرف احمدابوعلي

» مكتبة قيمة
الأربعاء يوليو 02, 2014 1:43 am من طرف soumaya

» مكتبة التوثيق والمكتبات
الأحد نوفمبر 24, 2013 4:17 pm من طرف soumaya

» علم الاجتماع العام :من التفكير الاجتماعي الى النشأة
الأحد نوفمبر 24, 2013 4:16 pm من طرف soumaya

» مكتبة الطب
الأحد نوفمبر 24, 2013 4:14 pm من طرف soumaya

» مكتبة الآثار والجغرافيا
الأحد نوفمبر 24, 2013 4:10 pm من طرف soumaya

» مكتبة التاريخ
الأحد نوفمبر 24, 2013 4:08 pm من طرف soumaya

» مكتبة خاصة باللغة والانسانيات
الأحد نوفمبر 24, 2013 4:06 pm من طرف soumaya

التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 جماليات الصورة - غاستون باشلار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soumaya
مديرة الموقع
مديرة الموقع
avatar

انثى
عدد المساهمات : 582
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الموقع : http://etudealgeria.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: جماليات الصورة - غاستون باشلار   الأحد نوفمبر 17, 2013 5:05 pm

جماليات الصورة - غاستون باشلار

نقسم هذه الدراسة إلى خمسة فصول وخاتمة: بالنسبة للفصل الأول، فعنوانه "باشلار بين العلم والفن" سأحاول فيه بيان كيف انتقل باشلار من فلسفة العلم إلى فلسفة الشعر، وكيف أن نظريته عن الزمان ومفهومه عن الخيال ما هو يربط بين بحوثه الإبستمولوجية وبحوثه في ميدان الشعر.

أما الفصل الثاني، فعنوانه "فينومينولوجيا الصورة الشعرية" أوضح فيه الإطار المنهجي الفينومينولوجي الذي به يعالج باشلار مبحثة الإستطيقي، مع إيضاح بأي معنى يكون الشعر فينومينولوجيا الروح، وبيان رؤيته الخاصة للصور الشعرية بوصفها صور الطبيعة (كالماء، والأرض، والهواء، والنار)؛ كذلك الكشف عن العلاقة بين العمل الشعر والعقد النفسية، التي بدونها لا يمكن للعمل الشعري أن يتواصل مع اللاشعور، كما لا يمكنه أن يحصل على وحدته.
أما الفصل الثالث، فعنوانه "الخيال الشعري عند باشلار" أكرس هذا الفصل لتحديد معنى الخيال الشعري عند باشلار بوصفه قوة الإنتاج النفسي ذاتها، كذلك إيضاح كيف يكون الخيال في علاقة ضرورية مع الذاكرة عند التواصل مع الصور الشعرية المتعددة كالمكان، والنار، والماء، والهواء، والأرض.

أما الفصل الرابع، فعنوانه "اللغة وحلم اليقظة كطريقين لفهم الصورة الشعرية" أوضح فيه ماهية اللغة عند باشلار، وبأي معنى ببدء التعبير الوجوده؛ كذلك الكشف عن رؤيته الخاصة لحلم اليقظة بوصفه يتيح للصورة الشعرية أن تُدرك في تألقها على نحو مباشر، مع بيان إختلاف حلم اليقظة عن الحلم.
أما الفصل الخامس، فعنوانه "إدراك الكيفيات الجمالية في الخبرات الفنية" أحاول فيه إيضاح عملية الإتصال الجمالي بين المبدع والمتلقي عبر الصورة الفنية سواء درسنا هذه العملية على مستوى الخبرة الإبداعية أو على مستوى خبرة التذوق، وهو ما سوف يُحيلنا في النهاية إلى فهم العلاقة بين المبدع والمتلقي.
الخاتمة: تكرسها الباحثة لبيان أهم نتائج البحث في موضوع الدراسة مع إبراز أهمية فلسفة الجمال عند باشلار.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://etudealgeria.yoo7.com kallaiali@yahoo.com
 
جماليات الصورة - غاستون باشلار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سوسيولوجيا البحث العلمي :: سوسيولوجيا التعليم الجامعي :: الكتب الالكترونية-
انتقل الى: